من السهل أن تبني مدونة، ولكن ما ليس سهلاً، هو أن تبني مدونة ناجحة يأتيها آلاف الزوار المستهدفين ..
على مدار السنين، وبعد أن استطعنا تكبير حجم مدونتنا في تسويق أون لاين وأصبحنا نستقبل تقريباً 10000 زائر شهرياً، و بعد أن إستطعنا مساعدة المدونات الأخرى – مثل مدونة المميزة – يمكن القول أن هناك فن خاص لزيادة الزوار إلى مدونتك الشخصية. هذا وقد تعثرنا كثيراً وتعرضنا لكبوات في الماضي، ساعدنا فيها الكثيرين، ولذا، رأينا أنه أصبح شيئاً إلزامياً أن نشارك ما لاحظناه واكتشفناه من معلومات وتقنيات لزيادة الزوار إلى مدونتك في وقت قياسي، كما ساعدنا الآخرون من قبل.
1-إستهدف اشخاص من المرجح أن يشارك المحتوى مع آخرين
حينما تخطط لمن ستكتب، يجب أن تضع في الإعتبار حرص ورغبة الجمهور الذي ستكتب له على إنتشار ما تكتب .. بعض القراء قد يكونون غير راغبين – بصورة تلقائية – على نشر ما تكتب، ولكن بإستخدام العناوين الفعّالة، وبعض طرق الكتابة المميزة، و المحتوى الملائم، يمكن دفع القراء – بصورة تلقائية أيضاً – إلى مشاركته مع الآخرين .. ولكن مثل ماذا؟
مثل رسومات الجرافيك المتميزة (غالباً ما تكون في صفحة واحدة) التي تطرق على وتر حساس أو معلومة تهتم للغاية بمعرفتها، أو مثل فيديو يخبرك بقصة طريفة، أو تجميع لملاحظات وحقائق هامة تتحدى المفاهيم الشائعة عند الناس. مواد مثل هذه تدفع الناس دفعاً إلى الضغط على زر المشاركة.
من الناحية الأخرى إستهداف محتوى يجذب جمهور ليس لديه قابلية شديدة للضغط على زر المشاركة ليس قراراً خاطئاً، (خاصة إذا كان لديك رغبة وشغف بكتابة هذا المحتوى، ولديك جمهور كامن يرغب فيه) ولكنه سيقلل من فرص مدونتك إلى الإنتشار كالنار في الهشيم عبر الإنترنت.
2-إجعل محتوى موقعك صديق لمحركات البحث
محركات البحث مصدر هائل للزوار، وحتى الآن تجد الكثير من المدونين يتجاهلون هذا المصدر لأسباب مختلفة، والتي غالباً ترتبط لديهم بخوف وسوء فهم أكثر من كونه مشاكل حقيقية. لقد كتبت من قبل مقالة بعنوان أساسيات السيو: (تهيئة المواقع و المدونات لمحركات البحث) . في 2011 وصلت عمليات البحث اليومية على محرك بحث جوجل أكثر من 3 مليار عملية بحث، وذلك في اليوم الواحد، ومن الإحصائيات الأخيرة يتضح أن هذا الرقم في ازدياد مستمر.
استغلال هذه الميزة الرائعة لهذا الحجم الهائل من الزوار يعتبر قيمة رائعة لكل المدونين على مستوى العالم (بما في ذلك العالم العربي) والذي تجد أن غالبية تدوينهم له جانب تجاري، وذلك من طلبات المعلنين التي تأتي للمدونين، وفرص الإستضافة والشهرة عبر وسائل الإعلام الرئيسية، وكل هذه المميزات تأتي نتيجة لنتائج البحث في جوجل.
تهيئة المدونة لمحرك البحث SEO سهل للغاية، وخاصة إذا كنت تستخدم منصات صديقة لمحركات البحث مثل ووردبريس WordPress أو دروبال Drupal أو جوملا Joomla.
لا تدع الأخبار السيئة، ولا الخبرة السيئة مع صانعي السبام (السبام ليس من السيو في شيء) يضعف من عزيمتك ويحرمك من القدرات المدهشة التي يوفرها السيو. الـ SEO يمكنك من توفير الزوار لموقعك وبالتالي نجاحه، واعلم أن 20% من المجهود الذي تبذله مضافاً إليه طرق وحيل التهيئة الصحيحة سوف تعود عليك بحوالي 80% من الزوار المحتملين من محركات البحث، كل ما عليك هو اغتنام هذه الفرصة، وستجد أن الآلاف من الزوار يبحثون عنك أنت بالتحديد، وهذه هي مكافأتك الفعلية، فساعدهم في الوصول إليك.
3-إستخدم مواقع الإجماعية لتشارك تدويناتك
وصل عدد المشتركين على موقع تويتر Twitter إلى 465 مليون مشترك، ووصل عدد مشتركي فيس بوك FaceBook الفعالين المتفاعلين إلى 850 مليون مشترك، بينما جوجل بلس GooGle+ وصلت تقريباً إلى 100 مليون مشترك، ومشتركي لينكد إن LinkedIn أكثر من 130 مليون مشترك.
سوياً تجتذب هذه الشبكات كميات ضخمة من أوقات واهتمامات مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم، بما في ذلك العالم العربي. والمشتركين في هذه الشبكات هم من نوع “موزعي المحتوى” – إن صح التعبير – التي ذكرناها سابقاً، بمعنى آخر هم على الأرجح العامل المساعد لك في نشر و تسويق مدونتك على الإنترنت.
للإستفادة من هذه الشبكات في جذب الزوار يجب أن تتميز بالصبر، وحسن الدراسة، والإنتباه لأي تغيير يطرأ على أي موقع إجتماعي يرتبط بنشر محتوى موقعك، ووضع في الإعتبار ما هو المحتوى الذي ستعمل على نشره، ليتم مشاركته، وكيف يتم ذلك.
ونصيحتي لك أن تستخدم الخطوات التالية لتنفيذ هذا الأمر:-
-إذا لم تكن مشتركاً بالفعل في هذه المواقع السابقة قم بعمل إشتراك شخصي الآن وإشتراك تجاري .. جميع هذه المواقع ( تويتر – فيس بوك – جوجل بلس – لينكد إن) تقوم بتقديم خدماتها التجارية لك فور بدء إشتراكك الشخصي، فتأخذك مباشرة لصفحات التسجيل في الإشتراكات التجارية.
قم بملئ هذه الملفات بأقصى قدر ممكن من التفاصيل، أضف صور، أكتب محتوى قاهر في جاذبيته، إجعل كل حساب من هذه الحسابات منطقي وموثوق به بقدر الإمكان. ثم قم بعمل بحث يظهر الملفات التي تحتوي على معلومات مرتبطة بشكل كبير بما تعرض، وتكون ناجحة طبعاً (وهناك الكثير من الإحساس المنطقي هنا أيضاً، خاصة أن الملفات المزعجة و السبام يمكنك تمييزها بسهولة، فهي تلك التي لا تعطي الكثير من التفاصيل).
قم بالتواصل على هذه المواقع مع الأشخاص الذين أنت بالفعل على علاقة شخصية أو مهنية معهم، ثم ابدأ بمتابعة الأشخاص اللامعين، المؤثرين، وكذلك الموصلين (من تصل كلمتهم إلى الآفاق، وبالتالي يوصلوك إلى الآخرين). خدمات مثل FollowWonk و FindPeoplePlus ستكون ذات تأثير رهيب لمثل هذه المهمة.
إبدأ بمشاركة محتوى مدونتك الشخصية ليقوم قرائك في هذه الصناعة والمعجبون بك بفعل المثل مع قرنائهم وهكذا، فعندما تبكي في مدونتك الشخصية، ستجد الفرصة لانتشار فيروسي لهذه الدموع، بشكل يسمح لمن لا تعرفهم ولم تراهم أبداً من قبل بمسح هذه الدموع، وهذا ما يُسمى بالانتشار الفيروسي.
والآن أنت في المعمعة .. تفاعل مع هذا المجتمع، إستخدم الوسوم المبعثرة (من كافة المواضيع) وواظب على البحث المتواصل عن الموضوعات والمحادثات الشيقة، ثم الق بنفسك في المعمعة. الشبكات الإجتماعة بيئة مدهشة لبناء السمعة والألفة مع الآخرين عن طريق موضوع خاص يخصك ويخص نشاطك، وطريقك لكسب ثقة الآخرين عن طريق الجودة العالية والمشاركة الفعالة الموثوق فيها، ثم أخيراً الضغط على الزر السحري .. Share.
إذا كنت توظف إستراتيجية المشاركة بصورة مستمرة، قم بمشاركة الأشياء العظيمة، وقم بعمل إنطباعات مؤثرة لا تُنسى لمن يتابعون تفاعلك على هذه المواقع، فستجد أن متابعيك ومعجبيك سيزدادوا، وستزداد معه قدرتك بشكل كبير على توجيه هذا الكم الهائل من الزوار أينما تشاء، فبقدرتك أن تقودهم إلى مدونتك بكل بساطة لمشاهدة المحتوى الذي تقدمه والتفاعل معه.
الشبكات الإجتماعية هي مصدر هائل للزوار لكثير من المدونين، وخاصة في الشهور الأولى بعد إطلاق المدونة، وذلك حينما يكون السيو أقل إتساقاً وتأثيراً على جلب الزوار في بداية الإنشاء.
4-عمل حساب Google Analytics وراقب النتائج بانتباه
على أقل تقدير، أوصي معظم المدونين بتفعيل إشتراك جوجل أنالاتيكس Google Analytics لتحليلات الزوار – وهو مجاني بالمناسبة – لمراقبة من أين تنشأ الزيارات التي يتلقونها، وما هي مصادر الزوار الجيدة، وماذا قد يقول الآخرون عنك وعن محتوى مدونتك حينما يقومون بنشر رابطها.
هناك الكثير من الخصائص الرائعة التي تستطيع أن ترى منها من أين تنشأ الزيارات الخاصة بمدونتك، وأيضاً تستقي وتحلل منها من أين تأتي الزيارات المربحة، حتى تستطيع أن تحللها وتعظم من نجاحك. تستطيع من خلال هذه الأداة أن تدرس المصادر المختلفة للزوار وتزيد من مجهودك فيها، وتكتشف المصادر غير الفعالة لتبذل فيها جهد أقل.
5-ضع تركيزك على الكلمات المفتاحية الرئيسية وأنت تكتب مقالاتك
ليس من المستغرب لك أن تعلم أن جزء كبير من ظهورك في نتائج محركات البحث يعتمد بشكل كبير على القواعد التي تستهدف بها كلماتك المفتاحية، ومقارنتها بما يكتبه الزوار في مربع محركات البحث. إنه لمن الصعب معرفة ما هي هذه الكلمات إلا في حالة أن تقوم بعمل بعض البحث قبل كتابة مقالك، ومن حسن الحظ أنه هناك أداة مجانية من جوجل تساعدك على أداء هذه المهمة بشكل فعّال، اسمها “أداة جوجل لتحليل الكلمات المفتاحية” أو “Google Keyword Suggestion Tool”.
اكتب بعض الكلمات في مربع البحث ثم اضغط على زر البحث وسوف تقوم أداة Adwords بتولي عملية البحث عنك، وستقوم بإحضار الجمل والعبارات التي تتوافق مع ما كتبت، وذلك طبقاً للشروط التي وضعتها قبل عملية البحث. وهناك الكثير لتلعب به في هذه الأداة، ولكن كل ما أريدك أن تنتبه إليه هو أنواع المطابقة “Match Types” التي تعرضها جوجل آدووردز.
عندما تستخدم “المطابقة التامة”exact match ستقوم جوجل آدووردز بإظهار كمية من النتائج التخمينية في عملية البحث والتي تتوافق مع العبارة بدقة تامة. إذا إستخدمت “المطابقة التقريبية”broad match ستظهر لك في نتائج البحث الجمل المتشابهة والمتعلقة بنفس الموضوع، والتي قد تتداخل في طريقة كتابتها مع الكلمة التي إخترتها كموضوع البحث (أي قد تظهر لك في نتائج البحث كلمة ممزقة وخالية من القواعد النحوية أو الإملائية). أما “مطابقة الجمل” phrase match سيعطيك فقط الجمل التي تحتوي على الكلمة أو الكلمات التي وضعتها في محرك البحث، لذلك فأعتقد أنها إلى حد ما تعطيك نتائج تتراوح ما بين المطابقة التامة والتقريبية.
ولذلك فحينما تشرع في كتابة تدوينة، فإن “البحث عن الكلمات المفتاحية” يعتبر أحسن أداة لاختيار عنوان المقال والعناوين الرئيسية للتدوينة، فعلى سبيل المثال إذا أردت أن تكتب مقال عن كيفية توليد الأفكار الجيدة للمدونين، فربما أصوغ – أنا – عنواناً يعبر عن هذه الفكرة “أفكار جيدة للتدوين” أو “أفكار التدوين” فأكتب مثلاً “أفكار للتدوين حينما تكون حائراً” أو “أفكار للتدوين تساعدك على كسر الجمود الفكري” وهكذا.
تهيئة تدوينة/مقال لاستهداف كلمات مفتاحية معينة ليس صعباً كما قد يبدو لك، بل إن 80% من قيمة المقال تأتي من مجرد حسن إستخدام الجمل في كتابة عنوان جذاب للتدوينة، وكتابة محتوى جيد عالي الجودة يعبر عن العنوان.
إذا أردت المزيد يمكنك قراءة هذا الموضوع القيم عن الكلمات المقتاحية: “ما هي الكلمات المفتاحية لموقعك و كيف تحددها“.
6-قم بنشر رابط مدونتك في المواقع و المدونات الأخرى
لم يُصنع الإنترنت للمحتويات الثابته و النصوص فقط ! القراء يقدرون الروابط كما يفعل المدونين وأصحاب المواقع وأيضاً محركات البحث. عند تزويد المواد الخاصه بك بمراجع فى نفس السياق و بطريقه لا يوجد بها تلاعب (إحترس من جعل الشكل مثالى زياده عن اللزوم بالربط الى مجموعات أو مشاركات أو صفحات عند كل مره تستخدم عباره بحث. ممكن تكون مقبولة بكل تأكيد من قبل محركات البحث ولكنها ستبدو فظيعه لمن يريد ان يقرأ مقالاتك/تدويناتك) سوف تلفت نظر الزوار إلى المحتويات الأخرى و تعطى محركات البحث إشاره لطيفه عن تلك التدوينات السابقة.
ربما يكون الأكثر فائدة هو تزويد محتويات الآخرين بالمراجع. والتعبير (اعط وسوف تأخذ) ينطبق تماماً على شبكه الإنترنت. أصحاب المواقع الأخرى سيستلمون فى الغالب تنبيهات من جوجل أو ينظرون الى الرسائل الوارده من المشيرين إلى محتوياتهم ( عير أنالاتيكس مثلاً) لكى يروا من يتحدث عنهم و ماذا يقولون.
الربط الى مدونات و مواقع الآخرين طريقه مباشره للحصول على روابط وشهرة في المواقع الاجتماعية وبناء علاقات إجتماعية جديدة عن طريق الرسائل الوديه، لمن قمت بالإشارة إلى موضوعه في مدونتك. قديما كان هذا التكتيك سر قوة واستمرار مدونتي وزيادة التعريف بها وحصولها على الكثير من الزوار، ومازالت هذه الطريقة قائمة بقوتها حتى اليوم.
7-إجعل تصميم مدونتك او موقعك تصميماً مميزاً
لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل شكل الموقع في التأثير النفسي على الزوار، وعادة ما يكون التصميم المحترف بسيط غير مبالغ فيه، فعندما ينظر القراء إلى المدونة، يكون أول شيء يحكمون به على المدونة هو ماذا (يشعرون) تجاهها من شكل تصميمها ثم من منظور (تجربة المستخدم) أو الـ (User Experience (UX. إن المواقع التي تستخدم القوالب الإفتراضية التي تقدمها الشركات المصممة للسكربت (مثل القالب الإفتراضي لووردبريس) أو التي تستخدم شكل مرعب مقبض تفقد الكثير من زوارها. للأسف هناك مئات بل آلاف من التصميمات العربية التي تحوز أقل نسبة ثقة، وأقل معدل وقت يقضيه الزائر على الموقع، و أقل عدد من الصفحات يتصفحها الزائر، وأقل رغبة في مشاركة محتوى الموقع مع الآخرين.
أما المواقع التي عني أصحابها بتصميمها فقد حدث معها العكس تماماً، ونالت نتائج مذهلة على المدى القريب والبعيد ..
8-تفاعل مع تعليقات الزوار
نحن كمدونين نرى الكثير من التعليقات على ما نكتب، الكثير منها مزعج/سبام، والقليل منها إضافة قيمة حقيقية، ولكن هذا القليل له مفعول السحر وجدير بالملاحظة. إذا استطعت أن تكون من الفريق الثاني بصورة دائمة بطريقة تدفع صاحب المدونة أن ينظر إلى تعليقك بشغف ويقول كأنه يخاطبك “ياله من رجل، كم أتمنى أن يزيد من تعليقاته الثرية في مدونتي”، فستستطيع أن تحقق نتائج عظيمة في ظهور موقعك في عيون الآخرين من خلال مشاركتك في التعليقات على مدونات الآخرين.
فكّر في الإسم الذي ستستخدمه في التعليق وأيضاً العنوان الذي ستقوم بإضافته، فلدواعي الإستقامة – خاصة في التسمية وإرتباط الموقع في الصفحات الداخلية – فإن إستخدام الإسم الذي تروج به لمدونتك أو موقعك، سيقضي بشكل أساسي على جهودك قبل أن تبدأ. إستخدم إسمك الحقيقي وقم بعمل مشاركات فعالة، تجعل صاحب الموقع والقراء والمعلقين ينظرون إليك على أنك شخص حقيقي واقعي ملموس يستطيعون محادثته ومحاورته.
9-إستخدم بريدك الإلكتروني في نشر مدونتك
كمدون أنت على الأرجح ترسل الكثير من الإيميلات إلى الآخرين، الذين يستخدمون الإنترنت ولهم القدرة على مساعدتك ونشر عملك بدون أن تدري. يجب عليك ألا تتجاهل البريد الإلكتروني كوسيلة للترويج لنفسك ولعملك وبالتالي لمدونتك، فحينما تتحدث عن موضوع ما، تعامل مع الأمر ببساطة في أن تستعين بمقال كتبته من قبل من مدونتك وله علاقة بما تتحدث عنه .. أنا عن نفسي استخدم التدوين في الإجابة على الكثير من الأسئلة التي تُطرح عليّ، فإذا كنت استقبل نفس السؤال أكثر من مرة عن طريق أُناس مختلفين، سأقوم بكل بساطة بإجابة هذا السؤال عن طريق تدوينة/مقال، ثم في المستقبل حينما أُسأل نفس السؤال مرة أخرى، أقوم بإدراج الرابط فقط في الإجابة وأختصر الوقت، وفي نفس الوقت – وهو الأهم – أقوم بالترويج أكثر لمدونتي.
أيضاً لا يجب أن تغفل عن إستخدام توقيع خاص بك في البريد الإلكتروني فتثبِّته وتجعل له شكل خاص يسمح بترويج المدونة أكثر وأكثر. ويمكنني متابعة هذا التوقيع بشكل طريف عن طريق خدمات موقع مثل Bit.ly فأقوم باختصار الرابط، ووضعه في نهاية صفحة بريدي الإلكتروني كتوقيع، ثم أراقب النتائج والإحصائيات من موقع Bit.ly لأعرف كم شخص زار مدونتي عن طريق هذا الرابط. بالطبع لا داعي للمبالغة والقول بأن هذه الطريقة ستجلب الكثير من الزوار، أنا لا أشك في أنها ستجلب عدداً قليلاً، ولكن أيضاً الإمتناع الكامل عنها لن يجلب هذا العدد القليل، فلك أن تقارن بين رقم صغير، ورقم صفر.
10-فعّل الإشتراك في الـ RSS والقوائم البريدية
إذا زار شخص ما موقعك في أحد الأيام، وأعجبه للغاية ما تكتب لأنه أضاف إليه خبرة جديدة في الحياة، فستجده يقول من تلقاء نفسه “هذا الموقع رائع، يجب أن آتي هنا كل فترة وأخرى لأقرأ المزيد من هذه المقالات الرائعة”، فأنا أجزم (بنسبة تتعدى 90%) أن هذا الرجل لن يرى موقعك مرة أخرى. لست أعني بهذا أن الموقع لم يؤثر فيه على نحو جيد، ولكننا يا صديقي نعيش في حياة ممتلئة بالمشغوليات، فليس من الطبيعي – في خضم هذه الحياة – أن يتذكرك أنت بالتحديد والإنترنت مليء بالطرائف والرسوم المتحركة.
لكي تقوم بسحب هذه الكمية من المعجبين المفقودين، أوصي بشدة بأداة جوجل الأكثر من رائعة .. فيد بيرنرFeedburner والتي توفر لك تغذية عكسية RSS Feed مجانية، فكل ما هو مطلوب منك أن تشترك في هذا الموقع وتأخذ الكود الخاص بالاشتراك وتضعه في العمود الجانبي الخاص بمدونتك، تدعوه فيها إلى الإشتراك بشكل لطيف ومغري، بأن يكون على علم بالتحديثات التي تجري على المدونة سواء بالاشتراك عن طريق الإيميل، أو التغذية .. كلاهما من الطرق الشائعة.
أما إذا كنت تستخدم الوردبريس، فإنه لديك إضافات رائعة للتعامل مع فيد بيرنر Feedburner يمكنك إستخدامها.
بمجرد أن تفعّل هذا الاشتراك، فسيكون كل ما عليك فعله هو زيارة هذا الموقع كل أسابيع قليلة لمراقبة زوارك ومتابعة أدائهم، عددهم، ما هي التدوينات التي يضغطون عليها بكثرة، ومن هم الذي يضغطون بكثرة، وتتعلم كيف يمكنك أن تحسن من أدائك بشكل جيد مع أولئك الزوار عن طريق إثراء محتوى موقعك، وهذا بالطبع يساعدك على التحسن كمدون، وأيضاً على أن تربح الكثير من الزوار عن طريق الفيد بيرنر RSS.
وفي الآخير اتمنى التوفيق للجميع ولا تنسوا زيرتنا على صفحتنا في الفيس بوك
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق