-->

شرح كامل وتفصيلى لطرق تعريب قوالب بلوجر

تعريب قوالب بلوجر

تعريب قوالب بلوجر هو مبتغى الكثير والكثير من المدونين العرب , " كيف أقوم بتعريب قالب بلوجر " هو عنوان المئات من الرسائل التى أتلقاها من زوار مدونة نصائح للمدونين , وأخيرا قررت أن أقوم بكتابة تدوينه أتناول فيها شرح طرق تعريب قوالب بلوجر بالتفصيل الممل , وذلك كى يناسب الأمر كل المدونين ويسهل على المدونين المبتدئين تعلم هذه الطرق .


  • البرامج المستخدمه فى خطوات تعريب قالب بلوجر والتطوير.
برنامج النوت باد العادى الخاص بالويندوز .

  • الخطوه الأولى : تغيير إتجاهات الكتابه فى القالب وعكسها يدويا.

حيث أن إتجاه الكتابه والنصوص فى قوالب بلوجر يكون معدا ليناسب اللغه الإنجليزيه فيكون الإتجاه " من اليسار إلى اليمين " فعلينا فى أول خطوه أن نقوم بعكس الإتجاه ليناسب تدويننا باللغه العربيه وليصبح الإتجاه " من اليمين إلى اليسار "
طبعا بعد تحميل القالب الأصلى على مدونتنا نقوم بالذهاب إلى تحرير HTML الخاص بالقالب , ثم نقوم بتوسيع عناصر المستخدم , ثم نظلل الكود بكامله ونقوم بعمل نسخ له .
نفتح ملف نوت باد جديد من برنامج النوت باد العادى الخاص بالويندوز , ثم نلصق فيه كود HTML الخاص بالقالب الذى قمنا بنسخه سابقا .
نفتح قائمة Edit ثم نختار Replace وسيكون الشكل كما مبين فى الصوره
طرق تعريب قوالب بلوجر
نقوم فى الخانه الأولى بكتابة Right وفى الخانه الثانيه بكتابة Ymen ثم نضغط على زر Replace All .
ثم نقوم فى الخانه الأولى بكتابة Left وفى الخانه الثانيه بكتابة Ysar ثم نضغط على زر Replace All .
ثم نقوم فى الخانه الأولى بكتابة Ymen وفى الخانه الثانيه بكتابة Left ثم نضغط على زر Replace All .
ثم نقوم فى الخانه الأولى بكتابة Ysar وفى الخانه الثانيه بكتابة Right ثم نضغط على زر Replace All .
ثم نغلق هذا المربع الحوارى , ونظلل الكود كاملا ونقوم بنسخه , ثم نلصقه فى مكان أكواد HTML الخاص بقالب المدونه على لوحة تحكم بلوجر ( بدلا من الكود الأصلى ) .
ثم نقوم بحفظ القالب , وبهذا نكون قد إنتهينا من الخطوه الأولى .
  • الخطوه الثانيه : تبديل الحواشى والمحاذاه

القالب ملىء بأكواد padding و أكواد margin وتكون فى صور متنوعه كالآتى
padding: 3px 10px 5px 4px;
padding: 3px 4px 9px;
padding: 6px 2px;
padding: 8px;
padding-right: 9px;
padding-left: 5px;
margin: 3px 10px 5px 4px;
margin: 3px 4px 9px;
margin: 6px 2px;
margin: 8px;
margin-right: 2px;
margin-left: 3px;

فى تعريب القوالب نهتم فقط بأنواع الأكواد التى تشبه الكودين التاليين فقط
padding: 3px 10px 5px 4px;
margin: 3px 10px 5px 4px;
ومهمتنا هنا هى أن نقوم بتبديل الأرقام بين القيمتين الثانيه والرابعه ( من إتجاه اليسار طبعا ) وسنشرح الآن كيف نقوم بعمل ذلك بأسهل طريقه .


نحن طبعا نستخدم متصفح الفايرفوكس لذا فعلينا البحث عن أول الكود كى نقوم بتبديله , وللبحث نقوم بضغط CTL+F وسيظهر لك مربع البحث فى أسفل متصفح الفايرفوكس كما فى الصوره
طرق تعريب قوالب بلوجر

  • نقوم بالبحث أولا عن جزء من بداية الكود مثلا
padding:

ونقوم بضغط زر NEXT كى نتنقل من كود إلى آخر , وكلما وجدنا كودا يشبه الكود الذى ذكرناه سابقا نقوم بتبديل القيمتين الثانيه والرابعه , حتى ننتهى من كل هذه الأكواد المشابهه فى القالب .
وثانيا نقوم بالبحث عن جزء من بداية الكود الثانى مثلا

margin:

  • ونكرر ما فعلناه فى الخطوه السابقه .
وعند الإنتهاء من هذه الخطوات علينا أن نقوم بعمل حفظ للقالب , ثم نواصل عملية التعريب لإكمالها عن طريق البحث عن الكلمات التى تظهر على القالب بالإنجليزيه ثم تعدلها لتكتبها بالعربيه داخل أكواد القالب ( مثل الكلمات فى القوائم الأفقيه مثلا ) .


وفى نهاية التعديلات نقوم بحفظ القالب .


نستطيع هكذا أن نقول أنك عربت القالب , والطريقه التى تناولناها هى طريقه يدويه ومفصله , حيث أننا نستطيع أن نفعل كل هذا أوتوماتيكيا من خلال إستخدامنا لبرنامج تعريب قوالب بلوجر الرائع.


ملحوظه : من الممكن أن تواجه مشاكل فى حال استخدامك برنامج التعريب الآلى ( قليلا جدا ما تحدث ) , فى تلك الحاله عليك الإعتماد على طريقة التعريب التفصيليه اليدويه .
تستطيع الآن بعد هذه التدوينه أن تقوم بتعريب قوالب بلوجر التى تعجبك بنفسك , كما تستطيع أن تلحق بنا فى ركب مطورى المدونات عن طريق متابعتك لسلسلة تدويناتنا القادمه التى سنشرح فيها بالتفصيل كيفية تطوير كل جزء من قالب بلوجر و عمل التعديلات عليه كى يلائم إحتياجاتك وزوقك ,, فقط تابعونا جيدا فى سلسلة التدوينات التاليه .


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

محترفي التقنية عبارة عن مدونة تقنية تضم مجموعة من الشروحات والمواضيع بالفيديو وطرح للعديد من .المقالات التي تهم الويندوز وصيانة الحاسوب بالإضافة إلى شروحات المواقع

    محترفي التقنية : شروحات برامج ، الربح من الانترنت ، ادسنس

    جميع الحقوق محفوضة لدى المبرمجين 2015-2016

    توضيب : المحترف